الموضوع:المورد البشري بين المنظمة و متطلبتها و التغيرات البئيية و اشكالية الثقافة المجتمعية.



مدخل للمشروع
الموضوع:المورد البشري والثقافة المجتمعية 
       إن الحديث عن التقدم و التطور في هذا العصر لم يعد يعتمد على  الموارد المادية أو الطبيعية فقط، بل الحديث اصبح على الاستثمار الحقيقي هو في الموارد البشرية التي هي ركيزة كل مشاريع التنمية، وخير دليل ما وصلت إليه اليابان من تطور، لذلك كان الاهتمام في هذا البحث على الموارد البشرية العاملة في اقسام الاستشفائية للاستعجالات الطبية كنموذج لما قامت به الدولة الجزائرية من إصلاحات على كل الجوانب المادية والتجهيزية لقطاع الصحة ولكنها لم تمس الجانب الاهم وهو المورد البشري في تكوينه وفي علاقاته مع محيط لها 
 وعليه  تعتبر المنظومة الصحية لأي مجتمع من اهم المؤشرات التي تدل على ازدهار ورفاهية هذا المجتمع، وهذا يرجع الى أن أي تنمية بشرية لا تُــــــحقق اهدافها دون الرعاية الصحية والتكفل التام بالأفراد والفـــئات المجتمعية من الناحية الجسمـــية والنفـــسية، زيادة على توفير كل الامكانيــــات المادية و الموارد البشرية ونشر الخدمات الصحية عبر المناطق البعيدة من التجمعات السكانية، ووضع الاستراتيجيات والسياسات وكذلك تشـيـيد المنظمات والمؤسسات الصحية المتـــــــنوعة من ناحية ( العدد والخدمات المقدمة)، إن هاته الاجراءات المستمرة من شأنها ان تجعل قدرة المنظمات على التكيف و مواكبة التغيُـــــــرات الديموغرافية والتكنولوجية والاجتماعية والثقافية للمجتمعات، وهذا ما قامت به الحكومات الـــــــجزائرية المتـــــعاقبة عبر سلـــــــــــسة من الاصلاحات في الميدان الصـحي قصد الوصــــول الى أعلى مستويات من الخدمة الاستشفائية، لتساير ما وصلت اليه الدول المتقدمة مثل المانيا التي وصلت الى 38 مستشفى جامعي[1] و بريطانيا وفرنسا وكذلك بعض الدول مثل تركيا و ماليزيا و اليابان وحتى الدول العربية مثل الاردن وتونس التي اصبحت مقصد الجزائريين من اجل العلاج (السياحة العلاجية).
وتُــــــــعد الاقسام الاستشفائية الاستعجالية الطبــية هي محل أنظار الجميع ودائما تحت حكم المعايير المنتشرة في أي مجتمع وهذا حسب درجة الوعي و الثــــقـــــــــــافــة السائدة في تلك المجتمعات، نظرا لاحتكاكها المباشر مع الافراد وتعاملها مع كل المستويات الاجتماعية، من ما ينتج عنه من افعال اجتماعية متبادلة بين المورد البشري في المنظمة ومع من يتلقى الخدمة، و هذا كله في ضل مناخ تنظيمي مؤثر في جل العلاقات الاجتماعية التي تنشا داخل هذه الاقسام، وكذلك  نجد انه يُنــــتظر من هذه المصلحة تقديم اداء سريع وجودة عالية و بكفاءة.
        ورغم ما قامت به الدولة الجزائرية من دعم مادي وبشري لأقسام الاستعجالات الطبية وتزويدها بأحدث الاجهزة الطبية والمعدات المتطورة، إلا أن تفاقم المشاكل أقسام الاستعجالات الطبية و التذمر الشعبي منها من خلال ما تورده الصــحافة وكذلك العديد من التحقيقات واحتجاجات المواطنين، وكذلك تصريحات بعض المسؤولين منهم وزير الصحة سابـق [2] الذي اعتبر ان مصـــــلحة الاســـتعجالات عبر الوطن اصــــــبحت(  الوجه المشوه) لقطاع الصحة، وكذلك حالات الوفيات داخل هذه الاقسام و الاخطاء الطبية الناتجة عن عدم التكفل الجيد بالحالات المستعجلة، وكذلك القضايا المرفوعة في المحاكم مثل قضايا في ولاية الجلفة، ونجد هاته المصالح و الاقسام تعاني من ضغط كبير عليها من طرف طالبي التكفل الصحي ونجد مثلا ان مصلحة الاستعجالات لمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة تستقبل حوالي 650 حالة يوميا والغريب ان 20 % من هذه الحالات فقط يتطلب الخدمة الاستعجالية وهذا حسب رئيس هذه المصلحة في حوار صحفي، وهذا ما أكده بيان وزارة الصحة  أن المصالح الاستعجالات الاستشفائية موجودة للتكفل بالاستعجالات الطبية الجراحية "الحقيقية".
        ومن خلال ما تقدم  نجد أنفسنا امام مجموعة من الاستفسارات و التساؤلات ومن بينها لماذا تبقى هذا الاقسام تعاني من هذه الازمات و المشاكل؟ رغم ما قامت به الدولة من دعم واصلاح و اعادة الــــــبناء في المنـــــــظومة الصحية ومن بين هذه الاقسام مصلحة الاستعجالات لولاية الجلــــــــــفة التي هي كذلك تعاني من نفس المشاكل و هل سبب هذه المشاكل يعود الى :
-       طبيعة تكوين الموارد البشرية العاملة (من اطباء و أعوان شبه طبي)  في هذه الاقسام هل تحتاج الى تكوين من نوع خاص ( المؤهلات العلمية و المؤهلات النفسية و كيفية التعامل مع الخصوصية الثقافية حسب كل منطقة)؟
-       الثقافة التنظيمية السائدة بالمصالح لماذا لم تعمل على  ازالت الغموض في المهام و التداخل في الصلاحيات في عملية التسيير؟ والاستراتيجيات التي يتبعها العاملون ماهي المرجعية لهذه الافعال الاجتماعية؟ وكذلك هل الضغط على العاملين من خلال نظام المناوبة المعمول به؟ وكذلك طريقة هندسة الاقسام هل تساهم في وجود بيئة غير ملائمة للعمل؟
-       الثقافة المجتمعية للفرد الجزائري وما تمثله من تماثلات لمفهوم الاستعجالات الطبية؟ وهل وجود بعض العادات الاجتماعية داخل اقسام الاستعجالات يعتبر مشكل ؟ لماذا يُمارس العنف (اللفظي والجسدي).  على العاملين من طرف المرضى و المرافقين لهم؟


www.wikipedia.com-[1]
www.akhbarachark.com-[2]

المشاركات الشائعة من هذه المدونة